الجنس بين سفر ألأمثال و الامثال الاسلامية

اقدم لكم اليوم احد ألأبحاث البسيطة التي قمت بأعدادها من خلال دراستي لمادة سفر ألأمثال و ألأمثال العربية ....

من ضمن المادة كان لدينا الخيار لموضوع البحث و هو مقارنة بين سفر الامثال و اي مجموعة امثال عربية اخرى في موضوع محدد

و اخترت موضع الجنس بين سفر ألأمثال و الأمثال الاسلامية ( و من ضمنها ألأحاديث و الامثال النبوية )


و سوف اضع بين يديكم محتويات البحث

و ان احتاج احد الى ارفاق اي اقتباس من بحثي في بحث اخر او الي مكان اخر او موقع ثاني عليه ارفاق رابط ألصفحة كمرجع حفظا لحقوقي و حقوق موقع ارض شنعار ..


http://rmcshinar.com/site/showthread.php?t=23750

المقدمة

يعتبر موضوع الجنس عن البشر بصورة عامة موضوع له أهمية خاصة و له أولوية في نواحي التفكير بعد سن المراهقة و البلوغ و كلا الجنسين الذكور و الإناث يشغلهم هذا الأمر و هذا شئ طبيعي كون الإنسان كباقي خليقة الله له غرائز و ميول تظهر في مراحل متعددة من حياته و من أهم هذه الغرائز و اشهرها و أكثرها تشويقا هو موضوع الجنس . و في هذا العصر من الزمان بات موضوع الجنس موضوعا سهل المنال بسبب انتشار ألإباحية من خلال وسائل الإعلام كالانترنت و محطات التلفزيون الفضائية و المجلات و غيرها.
و كما تعلمنا أن موضوع الجنس بمجتمعاتنا الشرقية هو موضوع (عيب ) لا يصح التكلم به مع الأهل أو السؤال عنه و غالبية الشباب و البنات يصلون لعمر الزواج و هم لا يوجد في ذهنهم صورة واضحة لهذا السر الغريب الذي يشغل بال الكل , و بالنقيض من ذلك نرى في دول الغرب تساهل أكثر في هذا الموضوع و الشباب و البنات في سن مبكرة يختبرون تجربة الجنس و بسبب اتصال الحضارات من خلال وسائل الإعلام المذكورة سابقا أصبح هناك لدى جيل الشباب و الشابات المحرومين من المعرفة الجنسية في منطقتنا كم هائل من المعلومات و الصور الجنسية التي تصلهم من الثقافات الغربية المنفتحة لهذا الموضوع مما ولد رد فعل عكسي ضد ما تعليم الأهل عن موضوع الجنس । و هذا ما دعاني لاختيار هذا الموضوع لأهميته بالنسبة لمجتمعنا العربي المسيحي و الإسلامي في نفس الوقت لان الجميع مبهورين بإباحية الميديا و يقودهم ذلك الى دروب الخطية و الضياع و سأتناول في هذا البحث مقارنة بين سفر ألأمثال و الأمثال و الحكم النبوية و القرآنية . لكي نصل إلى طريقة لمخاطبة الجيل عن الطريقة الصحيحة لاستخدام الجنس .

الجنس داخل الزواج
يعتبر الجنس داخل إطار الزواج هو أسلوب شرعي لممارسة النشاط الجنسي في كل الأديان و الثقافات و لا يوجد عليه أي نقطة سلبية غير ان يتم بدون رضا من احد الطرفين , و اخذ حيزا جيدا من ألأمثال و الحكم التي قيلت منذ قديم الزمان و حتى يومنا الحاضر , و سنبدأ أولا من سفر ألأمثال في الكتاب المقدس و نأخذ منه عينة من الحكم التي قيلت في هذا الموضوع :
· " لِيَكُنْ يَنْبُوعُكَ مُبَارَكاً وَافْرَحْ بِامْرَأَةِ شَبَابِكَالظَّبْيَةِ الْمَحْبُوبَةِ وَالْوَعْلَةِ الزَّهِيَّةِ. لِيُرْوِكَ ثَدْيَاهَا فِي كُلِّ وَقْتٍ وَبِمَحَبَّتِهَا اسْكَرْ دَائِماً"1
· " مَنْ يَجِدُ زَوْجَةً يَجِدُ خَيْراً وَيَنَالُ رِضًى مِنَ الرَّبِّ."2
سوف نكتفي بهذين المقطعين من سفر ألأمثال المنسوبة لسليمان النبي في التوراة و سوف ننتقل الى مثلين مختارين من عدة أمثال إسلامية تتكلم عن نفس الموضوع :
· "عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح
رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي"3
· من استطاع منكم الباءة فليتزوج فأنه أغض للبصر و أحصن للفرج , و من لم يستطع فعليه بالصوم فأنه له وجاء ( عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله عن النبي (ص) ) . 4
و هنا وضعت ما استطعت الحصول عليه من خلال بحثي المتواضع في هذا الموضوع عن بعض ألأمثال المذكورة في سفر ألأمثال في الكتاب المقدس و ألأحاديث النبوية ألإسلامية التي تتكلم عن موضوع الجنس داخل الزواج .
و في فقرتنا التالية سوف نقوم بتحليل بسيط لهذه الحكم و الأمثال لكي نتوصل إلى مفهوم واضح عن موضوع الجنس داخل إطار الزواج بين هاتين الثقافتين العبرية و العربية .


1. الكتاب المقدس \ سفر ألأمثال ألأصحاح الخامس 18 – 19
2. الكتاب المقدس \ سفر ألأمثال الاصحاح الثامن عشر 22
3. حديث نبوي مقتبس من موقع 123arab.com القسم ألأسلامي – احاديث نبوية في حق الزوج على الزوجة – كتب بتاريخ 5-2-2008 . تم أقتباسه بتاريخ 27-6-2009 – رابط الصفحة في قائمة المراجع
4. كتاب حكمة ألأديان الحية – تأليف جوزيف كاير – ترجمة المحامي حسين الكيلاني – مراجعة الاستاذ محمود الملاح – منشورات دار مكتبة الحياة – بيروت – السنة غير معروفة . ص २२९


مقارنة و تحليل
في فقرتنا السابقة قمنا بأخيار بعض ألأمثال و الحكم العبرية من سفر ألأمثال المنسوب اغلبه لسليمان و العربية من الأحاديث النبوية المنسوبة لرسول ألإسلام نشاهد انه الطرفين غالبا يركزون على العنصر ألذكوري في الحديث فيكون موجها للشاب او للرجل و ذلك سببه معروف و هو ان المجتمعين العربي و العبري هما مجتمعين ذكوريين و لكن الاختلاف هو انه في المجتمع العربي الإسلامي يكون الحديث موجها للرجل بصورة مباشرة و هناك من الأحاديث الكثير التي تتكلم عن طاعة المرأة لزوجها و مثل المثل الإسلامي الأول المذكور أعلاه أن الملائكة تلعن المرأة التي لا تطيع زوجها (في ألأمور الجنسية خصوصا) و لكن كما نعلم و كما درسنا أيضا في مادة سفر ألأمثال و ألأمثال العربية انه سفر الأمثال موجه بصورة ظاهرية الى الذكر لكن لا ضير من استخدام الأمثال و الحكم عينها و نسبها للأنثى و بتسلسل تعليم الكتاب المقدس نلاحظ تطور هذه التعاليم في المسيحية الى احترام الرجل لزوجته و إعطائها قيمة خاصة و ليس فقط استخدامها للجنس و المتعة الجسدية كما ملاحظة في اغلب تعاليم و أحاديث نبي ألإسلام .
و نجد في الحكمة الأولى من سفر الأمثال المذكورة أعلاه أن الكاتب يحث على الاستمتاع الجنسي الكامل مع الزوجة و محبتها و يشبهها بالظبية المحبوبة و الوعلة الزهية و يحث على التشبع في محبتها و يلفظ كلمة السكر بمحبه الزوجة . و ما نلاحظه في الحكم الاسلامية ان الزواج و الجنس هم لراحة الرجل اكثر من المرأة و لم ارى من خلال بحثي حكمة تدل على محبة الزوجة و تصفها وصفا كما وصفت بسفر ألأمثال إلا ما ورد عن وصف حور العين اللاتي سوف ينالهم المؤمن المسلم في جنة ألأسلام و حتى ذاك الوصف فهو لأثارة المسلم و اغراءه و ليس لمحبة في شخص الحور او زوجات الجنة
بأختصار ما وجدته من خلال هذا البحث البسيط وجود فرق كبير في النظرة الى الجنس داخل الزواج بين الثقافة العبرية في سفر ألأمثال و الثقافة العربية ألأسلامية في ألحكم و الامثال الاسلامية في احاديث نبي ألأسلام ।

الجنس خارج الزواج ( الزنا )
الجنس خارج اطار الزواج بكل انواعه (الزنا ) و الذي يقوم به الشخص المتزوج مع غير شريك حياته و ( العهر ) و هو ممارسة الجنس مع شخص اخر بدون وجود الزواج كرابط , اخذ هذا النوع من الجنس كغيره مساحة جيدة من الحكم و الامثال في سفر ألأمثال و الامثال و الحكم الاسلامية , و سنبدأ بسفر ألأمثال , "ففي مواجهة مثل هذه النظرة العظيمة للزواج يقدم السفر الخطية الجنسية في أحلك ألألوان .. فهي تبديد للقوى التي وجدت لتكوين أسرة ألإنسان المترابطة برباط وثيق و المباركة من الخالق , و هي استبدال للمودة الحقيقية بصورتها الهزلية و هي ضياع لشرف ألأنسان و حريته , انها تذهب بأجمل سنوات المرء بل و قد تذهب بكل ما يملكه من اموال و ثروات و في ما عدا العار ألأجتماعي و الاخطار الصحية و الجسدية و ليس ذلك فقط ان من يمارس الزنا يعتقد انه يكتشف الحياة و هو بالحقيقة يلاعب الموت انها ليست الانحراف عن الطرق فقط بل هي طريق مسدود 5 , وبعض ألأمثال المختارة هنا هي :
*"لانه بسبب امرأة زانية يفتقر المرء الى رغيف الخبز , و أمرأة رجل آخر تقتنص النفس الكريمة "6
*" لانها طرحت كثيرين جرحى و كل قتلاها اقوياء " 7 و هنا يتحدث عن الزانية او الخطية الجنسية
* " أيأخذ انسان نار في خضنة ولا تحترق ثيابه ؟ أو يمشي إنسان على الجمر و لا تكتوي رجلاه ؟ , هكذا من يدخل على امرأة صاحبه . كل من يمسها لا يكون بريئاً " 8
هذا ما اخترته لأجل هذه الفقرة بخصوص سفر ألأمثال. و الآن نأتي الى ما توصلنا اليه من الحكم و الأمثال الاسلامية :
عن قول نبي الاسلام : " من توكل لي ما بين فقميه و رجليه اتوكل له بالجنة " 9 وعن الاية القرآنية :" وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً ‏‏" سورة ألأسراء

1. التفسير الحديث للكتاب المقدس – العهد القديم – سفر ألأمثال – الكاتب ديرك كيندر – ترجمة بهيج يوسف – دار الثقافة 1993- ص 45
2. الكتاب المقدس – سفر ألأمثال – ألأصحاح السادس 26
3. نفس المصدر السابق – الاصحاح السابع 26
4. نفس المصدر السابق – ألأصحاح السادس 27 – 28 – 29
5. من محاظرات د.ق رياض قسيس في مادة سفر ألأمثال و ألأمثال العربية في كلية اللاهوت المعمدانية a.b.t.s للعام २००९

الحديث و ألأية السابقة تبين تعليما حكميا إسلاميا يحرم الزنا و يجعله من الذنوب و من يبتعد عنه له الجنة بحسب وعد محمد, و لكن هناك نصوص قد تناقض هذا التعليم و تجعل هناك منفذ للزنا بدون عقاب قد يصح القول انها تحلله في بعض ألأحيان كما في الحديث النبوي : (لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن) فهذا الحديث على سبيل المثال لا الحصر يوحي بأن الزاني ان كان مؤمنا فلا يحسب له زنا و عند بحض في مواقع الانترنت عن تفسير عن الموضوع و جدت عذا التفسير عندما سئل هل الزاني و شريب الخمر المسلم يعتبر كافر فكان الرد : " لا يقال لمن زنى أو شرب الخمر: أنت كافر عند أهل السنة والجماعة، بل يقال فيه: إنه مؤمن بقدر ما فيه من إيمان، فاسق بقدر ما فيه من معصية، وما ورد من قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن..." الحديث، فمحمول على نفي كمال الإيمان الواجب لا على نفي أصل الإيمان، بدليل أنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أبي ذر عند البخاري أنه قال: "ما من عبد قال: لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة" قلت: يا رسول الله، وإن زنى وإن سرق? قال: "وإن زنى وإن سرق" قلت: وإن زنى وإن سرق? قال: "وإن زنى وإن سرق" قلت: وإن زنى وإن سرق? قال: "وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذر"، وكان أبو ذر إذا حدَّث بهذا قال: وإن رغم أنف أبي ذر، قال أبو عبد الله: هذا عند الموت أو قبله إذا تاب وندم، وقال: لا إله إلا الله غفر له وبذلك يجمع بين أدلة الوعد والوعيد ويعمل بها كلها ولا يرد شيء منها".10 . هنا نقع في التباس عن مدى تأثير ممارسة الزنا على ابدية المسلم.


1. موقع اصحاب كول \ القسم الاسلامي \ كتب بتاريخ 21 – 6 – 2008 \ تاريخ ألأقتباس 25 \ 6 \ 2009 \ رابط الصفحة في قائمة المراجع

الخاتمة
في بحثي البسيط لهذا الموضوع الكبير جدا من حيث قيمته الأنسانية و النفسية و الدينية و الروحية ايضا و الذي اعترف بأن الصفحات المطلوبة لا تعطي الموضوع و لو عشر حقه لكرة تشعبه و تعقيده من ناحية اختلاف الحضارات و القيم و التقاليد و الاحكام في هذا الموضوع خصوصا , وجدت انه موضوع الجنس هو موضوع يشغل بال الانسان منذ اول ايامه و قد قامت كل حضارة بعمل انظمة و قوانين لهذا النشاط , ففي المجتمع العبراني كغيره من المجتمعات الانسانية اهتمت بهذا الامر و قدست الجنس الشرعي الممثل في الزواج و أدانت ممارسته من غير وجود رابط الزواج و قد حقرت و ادانت الخطية الجنسية و هذا ما تبعه من تعاليم في المسيحية , و في الدين ألأسلامي ايضا قد تم ادانة الخطية الجنسية و مباركة الجنس داخل الزواج و لم اذكر امثلة كافية لقلة المساحة المطلوبة و لكن الشرخ الذي اعتقده في الاسلام انه هناك منافذ كثيرة لتبرير الخطية الجنسية و لتحليلها في بعض الحالات ايضا و كما ذكرنا في الفتوى على سبيل المثال لا الحصر , فهذه التعاليم التي جعلت الشباب العربي يلتجئ الى اللجوء الى الدين الى تحليل ما يمارسونه . و ذلك ان الدين ألأسلامي ان درسنا تاريخه فيه طرق كثيرة للترغيب بالدخول الى هذه الديانة و منها طرق مغرية فعلا لأشباع الحاجات الجنسية و خصوصا عند الرجل و بذلك يتغاضى عن مخاطر الخطية الجنسية كثير من الاحيان ليبررها او يصبغها بصبغة شرعية و دينية مقبولة
و التطبيق على هذا الدرس هو اللجوء الى التعليم الواضح و الغير مبهم الموجود في الكتاب المقدس و بالنسبة لموضوع بحنا فبأمكاننا استخدام ألأيات الموجودة في سفر ألأمثال على شكل حكم و أمثال لكي نحاور بها الشاب او الشابة المنغمسين بهذه الخطية او من المتزوجين ايضا لأيصال فكرة ان الخطية الجنسية معروفة من قديم الزمان و نتائجها هي هي لا تتغير بتغير العصر و الزمان و التقاليد لان و كما ذكرنا من احد امثلة سفر ألأمثال كل قتلاها اقوياء و ايضا مثل هل يمشي احد على النار و لا تحترق قدماه ؟ فالنار هي النار في العصر الماضي و الحاضر و كذلك الخطية الجنسية هي هي في عصرنا و عصر أجدادنا । و الرب يبارك حياتكم و يحفظكم و يحفظنا من هذه الخطية و شرورها.

المراجع
1. الكتاب المقدس – سفر ألأمثال
2. القرآن الكريم
3. موقع 123arab.com القسم ألأسلامي – احاديث نبوية في حق الزوج على الزوجة - http://www.123arab.com/vb/showthread.php?t=41712
4. كتاب حكمة ألأديان الحية – تأليف جوزيف كاير – ترجمة المحامي حسين الكيلاني – مراجعة الاستاذ محمود الملاح – منشورات دار مكتبة الحياة – بيروت – السنة غير معروفة
5. التفسير الحديث للكتاب المقدس – العهد القديم – سفر ألأمثال – الكاتب ديرك كيندر – ترجمة بهيج يوسف – دار الثقافة 1993
6. محاظرات د.ق رياض قسيس في مادة سفر ألأمثال و ألأمثال العربية في كلية اللاهوت المعمدانية a.b.t.s للعام 2009
7. موقع اصحاب كول \ القسم الاسلامي \ http://www.as7apcool.com/vb/showthread.php?t=250760

جهاد حسن


تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad