يسوع والفريسيين واساليب التعليم


الفهرس
المقدمة
2
اولا: الفريسيين كمثال سيء للمعلم
3
الفساد والمساومة على الحق الكتابي
3
الكبرياء
5
الرياء
6
ثانياً: الرب يسوع المثال الاول للمعلم الصالح
7
المعلم القدوة
7
استخدام القصة او المثل
9
اسلوب المحاضرة
11
اسلوب الاسئلة
12
التلمذة الشخصية
13
الخاتمة
16
المصادر والمراجع
17






المقدمة
سوف نأخذ في بحثنا المتواضع هذا مثالين من العهد الجديد للمعلمين احدهما مثل سلبي ويتكرر الان في وقتنا الحاظر في الكنائس والاخر ايجابي وهو موجود في البعض وان لم يكن بنفس المستوى الذي سوف نسلط الضوء على مثاله وقد اخترت معلمين اليهود من الكتبة والفريسيين كمثال سلبي عن معلمي كلمة الرب واخترت المعلم الاعظم الرب يسوع المسيح كمثال ايجابي للمعلم الصالح. وسوف ابدأ بالجانب السلبي في معلمي الشريعة اليهود ولن اتكلم عنهم كثيرا فقط سأسلط الضوء على الاخطاء التي اقترفوها كمعلمين لكلمة الرب والتي نقع بها اليوم في كنائسنا بصورة مباشرة او غير مباشرة.






اولا: الفريسيين كمثال سيء للمعلم:
من المهم في البداية ان نذكر بأن بداية الفريسيين لم تكن بداية سيئة فقد اكتسبوا اسمهم من اشتقاق لفعل عبري «فرش»[1] يعني الفرز لانهم فرزوا انفسهم عن حياة الشر وتزمتوا واعتزلوا عن كل جماعة لا تهتم بالناموس واختاروا الطاعة الكاملة للناموس في بداياتهم ويعتقد انهم ظهروا كفرقة مستقلة بعد ثورة المكابيين سنة 135 ق.م.[2] وقد وجدت ان من المهم ذكر هذا الامر لنعرف ان الفريسيين لم يبدأوا بالصورة التي وجدناهم فيها في العهد الجديد بل بدأوا بمحبة حقيقية لكلمة الرب لكن نلاحظ ان وقوعهم بالاخطاء التي سنذكر بعضا منها هو ما جعلهم معلمين غير صالحين لتعليم كلمة الرب. وهذا ما يحصل اليوم مع اغلب المعلمين الذين فقدوا صلاح تعليمهم فقد كانت بداية الاكثرية صحيحة وبدافع محبة الرب وتحولوا عن طريقهم الاول حين استسلموا لرغباتهم ولذواتهم على حساب الحق الكتابي.
1.    الفساد والمساومة على الحق الكتابي: وهذه في رأيي من اخطر الامور التي يسقط بها خادم الرب ومن يعلّم كلمته، ونلاحظ ان المعلمين والكتبة قد برهنوا عدم احترامهم لكلمة الرب بأعمالهم المستميتة للأيقاع بالرب يسوع المسيح مثل حادثة الزانية التي امسكت بذات الفعل حيث ان النصوص توضح ان العقوبة على الزاني والزانية ولكنهم ارادوا الايقاع بالرب يسوع بأي وسيلة وقبل يسوع ايضا فقد اخذ الفريسيين الكثير من قوانين الشريعة المختصة بالكهنة واللاويين والزموا كل يهودي بها واضافت الكثير من التعاليم والاحمال على اكتاف اليهودي العادي وهم لم يكونوا مستعدين لحملها (مت 23: 4)[3]، والامر الاكبر من ذلك انهم كانوا يطلبون شهود زور حين كان الامر يقتضي ذلك ويخالفون احدى الوصايا العشر التي اعطاها الرب لموسى وهي لا تشهد بالزور، وفي محاكمة يسوع كانوا يطلبون شهود زور لكي يدينوا الرب وايضا دفعوا الرشوة ليهوذا لكي يسلم الرب يسوع اليهم، ما اخطر الوقوع في الفساد حينما نكون في منصب تعليمي مهم وما اخطر الرسالة التي نوجهها لمتعلمينا حين يكتشفون اننا نعلمهم ما لا نطبقه. والشئ المؤسف ان هناك من الخدام والمعلمين المسيحيين في يومنا هذا وانا اعرف بعضهم شخصيا قد وضعوا على عاتقهم تشويه صورة الكثير من الاخوة الذين يخدمون في نفس مجال خدمتهم وبدل ان يجتهدوا في ان يقدموا كلمة الرب لتلاميذهم والكنائس التي يعلمون فيها انشغلوا في نشر اشاعات وكلام سلبي ضد معلمين اخرين واحد هؤلاء القسس المعروفين كان سبب انقلابه على الخادم الاخر وتشويه سمعته بين الخدام والكنائس هو سوء تفاهم شخصي بخصوص الخدمة فما كان من القس الا ان اعلن الحرب ضد الخادم الذي خالفه الرأي في امر اقل من ثانوي. فأثر هذا التصرف انتج مع الوقت خدام «نمامين» يتكلمون على هذا وذاك بدون الشعور بأن هذه النميمة خطية عليهم ان يتوبوا عنها ففساد فكر ونية من علمهم نقل العدوى اليهم. فالكتاب المقدس وبخ هذه الامور بشدة ليعطينا درسا لكي لا نقع بها مجددا في كنيسة المسيح.
2.    الكبرياء: ان الكبرياء هو من الامور الخطرة التي تواجه كل معلم وخادم خصوصا بعد نجاح خدمته ومن مثال الفريسيين نجد انهم وقعوا بفخ الكبرياء الذي جعل منهم سبب عثرة وتشويه للحق الكتابي فقد كان مصدر كبريائهم الفروض التي ابتكروها والتي لم تدون في اسفار الشريعة ففي بدايتهم كانت تعاليمهم المتناقلة شفويا سبب احترام وتقدير لهم ولكن مع الزمن اصبحت تعاليمهم تهتم في ما هو ثانوي واهتمامهم كان بالامور الخارجية ولم يهتموا بتغيير داخل الانسان، فكانوا يجملون صورتهم خارجيا وفرضوا فروضا جعلوا لها قدسيتها وكأنها الطريق للخلاص وبسبب كونهم هم من يطبقون هذه الفروض « ظاهريا » تكبروا واصبحوا يحتقرون كل من لم ينتسب الى طائفتهم.[4] كلنا كخدام مسيحيين حينما نقرأ عن الفريسيين ننتقدهم وننتقد تصرفاتهم، ولكن لو نظرنا الى حال كنائسنا اليوم سنجد ان الكثير من معلمين كلمة الرب اليوم يقعون بنفس الفخ حيث انهم يحتقرون الطوائف «الانجيلية قبل الطقسية» الاخرى ويحقرونها ويطلقون حولها الادانات والشائعات وينتقدون عقائدها التي لا تتوافق مع عقائدهم وبالتالي يخلقون شعبا متحييزا ومتكبرا ولا محبة في قلبه تجاه اخوته الاخرين الغير منتمين لكنيسته وطائفته. عدا عن وجود خدام نجد دائما في كلامهم كلمة «أنا»، قمت بخدمات كذا وكذا وخلص على يدي اعداد من الناس وقمت بكذا وكذا، ويتجاهلون اعطاء المجد لله وان قالوها احيانا شفهيا لكن قلوبهم مملوءة بكبرياء مرتفع بأنهم افضل من غيرهم اذ قاموا بأمور عظيمة، امر خطير جدا ان يقع المعلم بفخ الكبرياء لان المتكبر في الكثير من الاحيان لا يقدر ان يشخص حالته بأنها كبرياء ويعتقد بانه غير متكبر لكن يقول الصواب، والله حذرنا من الكبرياء حتى انه قال انه يقاوم المستكبرين (ابط 5: 5).
3.    الرياء: بحسب ما نلاحظه في العهد الجديد ان الرب يسوع وجه توبيخاته وانتقاداته الكثيرة للفريسيين بسبب ريائهم فهو لم يكن معاديا من تعاليم المجمع لأنها كانت من ضمن التعاليم التي اعطاها الرب لموسى وفي (متى 23: 2-3 ) نجد ان الرب يسوع لم يعلم الناس ان لا يتبعوا ما يعلموه لهم من تعاليم كتابية في المجمع لكنه كان ينتقد ريائهم اي عدم سلوكهم بالمعايير التي وضعوها للبر بل كانوا يحملونها للاخرين لا يطبقونها هم انفسهم.[5] وكالعادة حين نقرأ عنهم ننتقدهم ولكن لو نظرنا الى حالنا اليوم في كنيسة المسيح، كم من المرات نعلم ما لا نطبقه وكم من المرات كمعلمين نحمل الاخرين احمالاً لا نحملها نحن ان كان في مجال مدارس الأحد الى الشبيبة الى درس الكتاب والخدمات العامة كالوعظ ايام الاحد وحتى في مدارس اللاهوت فالمتعلم يلاحظ المعلم ويعرف ان كان معلمه يطبق ما يطلبه من المتعلم ام انه يدعي ذلك فقط. كم من المرات نسمع تعليما عن الكذب من معلمين نعرف انهم يكذبون في بعض الاحيان. وحتى كمعلمين كل شخص يعرف نفسه كم من المرات يعلم عن القداسة والطهارة وافكاره مليئة بالشر والشهوات. فالمسيح شدد كثيرا في العهد الجديد على الرياء وانتقده بشدة حتى انه شبه الفريسيين بقبور مبيضة من الخارج ومملوءة نجاسة من الداخل لم يذكر لنا الوحي هذه الكلمات الا لكي نتعض منها ولا نكررها في حياتنا في كنيسة المسيح.
اذن يتلخص لنا من ما ذكرناه ان الفريسيين موجودين نوعاً ما اليوم في الكنيسة ويعلمون كلمة الرب ولكنهم معلمين يكونون حجر عثرة اكثر من بركة لمن يعلمونهم لذلك علينا ان ننتبه لما نعلمه لرعيتنا هل نعلم الحق الكتابي ام اننا نعلم ما يروق لنا ويرضي غرورنا وطموحاتنا الخاصة، والجوانب السلبية التي ممكن ان نستخلصها من معلمي اليهود في ايام المسيح عديدة ولا اقول اني قد قمت بأعطائها المساحة الكافية لها ولكنني سأكتفي بما ذكر لكي افسح المجال للبحث في الجانب الايجابي من التعليم والمتمثل بربنا ومخلصنا يسوع المسيح حيث ان هذا هو مثالنا الاروع والاكمل للمعلم الصالح الذي ينتظر من كل واحد من تلاميذه ان يكون على هذا المستوى في تعليمه لكلمة الرب في كنيسة المسيح اليوم.
ثانياً: الرب يسوع المثال الاول للمعلم الصالح:
مما لا شك فيه ان المثال الاول في العالم للمعلم الصالح هو الرب يسوع المسيح، ولذا فمن المنطقي جدا ان اختاره في هذه الفقرة لنبين كيف نقتدِ به كمثالا صالحا للمعلم فقد اعطانا المسيح دروسا غنية في التعليم سنقوم بأستعراض ما يمكننا ان نستفاد منه في التعليم في الكنيسة بحسب الصفحات المطلوبة.
المعلم القدوة : لا شك بان لعلاقة المعلم بالمتعلم او «التلميذ» دور فعال جدا في عملية التعلم وله نتائجه في حال كانت هذه العلاقة ايجابية او سلبية ان كانت العلاقة ايجابية وبناءة فحتما سيكون تأثير الدرس على المتعلم تأثيرا ايجابيا، اما العلاقة الباردة والسلبية فلن تكون نتائجها مرضية، ومن الامور المهمة التي على المعلم ان ينتبه لها هي:
·       بناء جسور الثقة بينه وبين التلميذ حيث ان ثقته بمعلمه تجعله يقبل ما يعلمه له على سبيل المثال «يولد الطفل الرضيع وهو مليء بالثقة. الشكوك وعدم الثقة أمور يتعلمها لاحقا ودائما ما تكون عن طريق خبرات مؤلمة»[6] اذاً تصرُفات وشفافية الاستاذ مع تلميذه تكون كفيلة ببناء اواصر الثقة بينهما.
·       ان يكون المعلم مثلا جيدا يقدر ان يقول المتعلم بأنني اريد ان اصبح مثل معلمي هذا. سنتكلم اكثر عن هذه النقطة.
·       على المعلم ان يكون مشجعا للمتعلم ولا يحاول ان يبرهن له انه دائما على خطأ فهدف وجود المعلم هو ان يشجع المتعلم على التعلم وليس ان يحبط المتعلم ويفقده ثقته بنفسه وعن اهمية المعلم قرأت ما يلي «إن المعلم هو الخبير الذي وظفه المجتمع لتحقيق أغراضه التربوية .. وله دور اساسي في تشجيع المتعلمين على ممارسة الانشطة اللاحقة المختلفة، وله دور مهم في عملية التنشئة الاجتماعية ...»[7] اذن للمعلم الدور الاساسي في عملية التعليم مهما كانت اهمية وقوة الدرس، من الامور الواضحة في حياة المسيح كمعلم انه كان هو مثال الحق فهذه الصفة هي من اهم مؤهلات المعلم الناجح والمؤثر فقدوته تؤثر اكثر بكثير من اي درس او عظة[8]، «اطلق تلاميذ يسوع عليه كلمة (رباي) وتعني المعلم. وكان يسوع معلماً يتمتع بشعبية واسعة، وكانت الجماهير تلتف حوله احيانا الى درجة الازعاج، وكان يدعى الى البيوت احيانا اخرى لتفسير النصوص الكتابية.»[9] ومن الملاحَظ لكل من يقرأ عن حياة الرب يسوع المسيح انه لم يعلم اي امر بدون ان يكون قد طبقه في حياته ولهذا كان وقع تعليمه على الناس مؤثرا وقوياً، في كنائسنا اليوم نحن بحاجة كمعلمين في كل المجالات ان كانت مدارس احد الى اعمار اكبر الى الخدمة على منبر الكنيسة وفي الاجتماعات البيتية نحن في حاجة لوقفة مع انفسنا ونرى ان كنا فعلا مثال حقيقي للناس الذين نقوم بتعليمهم ام اننا نتصنع البر والايمان البريء لنوهم الناس بأننا قدوة حسنة وبالتالي نقع في خطأ الرياء الذي تكلمنا عنه في اطار حديثنا عن الفريسيين في بداية البحث. لان الناس تلاحظ ان كنت فعلا قدوة او مدّعي فالجموع لم تكن تعرف ان المسيح هو الله الظاهر في الجسد حين تبعته لكنها لاحظت بأنه جدير وقدوة صالحة من حياته وتصرفاته. عدا عن شعورهم بمحبته لهم فهم لم يعرفوه فقط بعقولهم وفهم ما كان يفعله واعجابهم بتصرفاته فقط، لكنهم شعروا بوجود محبة راعي تجاه رعيته في قلب الرب يسوع.[10] وسوف نتكلم عن بعض الطرق التعليمية التي استخدمها الرب يسوع والتي نحتاج ان نطبقها في كنائسنا اليوم.
1.    استخدام القصة او المثل: ان هذا الاسلوب من الاساليب المعروفة التي قام الرب يسوع المسيح بأستخدامها في تعليمه للجموع وللتلاميذ واسلوب القصة اسلوب ممكن استخدامه في كل خدمات التعليم في الكنيسة كلٌ بحسب فئته العمرية والثقافية، فالقصة التي تحكي لأطفال مدارس ألأحد تختلف في طرحها والقاءها عن القصة التي تحكى داخل اطار وعظة او درس كتاب في كنيسة او مجموعة بيتية، «قد تستعمل القصة بثلاث طرق في التعليم: الاولى لجذب الانتباه وتستعمل الجرائد هذه الطريقة اذ تبتدئ مقالاتها بأروع جزء من قصتها ثم تتطرق لمعلوماتها المفصلة، وكذلك يستعملها الخطيب والمعلم. والثانية استعمال القصة كأيضاح يضيء مبدأ او حقيقة معنوية قدمت قبلها، ويستخدم الوعاظ وغيرهم من الخطباء القصص كثيرا في هذا السبيل ولاسيما في تطبيق الحق على الحياة. والطريقة الثالثة هي استخدام القصة لتقديم الدرس كله... وهو مستعمل اليوم كثيراً بين الاولاد وله القيمة الزائدة لان الطالب يستنتج الدرس لنفسه.»[11] ومن خلال استخدام يسوع لأسلوب القصص والامثال كان هناك نوعين من المستمعين. النوع الاول كان يجيء ليرى معجرات المسيح كنوع من الاثارة وقد كان هذا النوع يستمع لأمثال يسوع كأي قصة للتسلية، وكان هناك مجموعة اخرى من الناس ممكن كانوا يريدون فعلا معرفة مشيئة الله ويسألون عما لم يفهموه من المثل او القصة. «استخدم يسوع الامثال في نشر تعاليمه لزيادة التأثير في السامعين والوصول الى عقولهم، وكان هذا الاسلوب متبعاً أيضا لدى كثير من معلمي عصره. وكانت امثاله إما اقوالا موجزة وإما قصصا موسعة. اما عناصرها فمستقاة من احداث يومية وامور متداولة بين الناس كي يكون لتعليمه تأثير اشد»[12] فالقصة تحفز الفكر للتفكير ولربط الامور بواقعه وهي مطلوبة في كنائسنا دائما. ومن المهم ايضا كتطبيق عملي لما علمنا اياه الرب يسوع المسيح هو ربط الواقع والاحداث اليومية ان كانت سياسية او اجتماعية او اقتصادية بالحق الكتابي فالرب يسوع في تعليمه بألأمثال والقصص كان يربط الحق الالهي بما يعرفه الجموع المستمعين له استخدم الاحداث اليومية كحادثة البرج الذي سقط على 18 شخصا وقتلهم ليوصل لهم فكرة كان يريد الوصول اليها (لوقا 13: 4). وبهذا الخصوص قرأت في احد الكتب التربوية ما يلي: «تثير نتائج الدراسات في وسائل التعليم والتعلم ان وجود الدافعية لدى المتعلم هي المتطلب الاساسي الذي نظمن به حدوث التعلم. فأذا نجح المعلم في استثارة حب استطلاع التلاميذ. وشعورهم بأهمية ما سوف يقدمه لهم من موضوعات، وانها ترتبط بأهتماماتهم وبحياتهم الحالية والمستقبلية فقد خلق لديهم رغبة قوية في التعلم وهنا يصبحوا على استعداد للمشاركة وبذل الجهد والبحث والاعتماد على الذات للتوصل الى المعرفة المطلوبة...»[13].
2.    اسلوب المحاضرة: ان اسلوب المحاضرة هو من اكثر الاساليب التعليمية شيوعا في كل الاوساط التعليمية فهو يستخدم في المدارس بكل مراحلها وانواعها ويستخدم في الجامعات وحتى في الكنائس نجد ان يعض دروس الكتاب والعظات ايضا تأخذ طابع المحاضرة، و«يعتمد اسلوب المحاظرة على حديث المعلم وحده او يتخلله اجابات قليلة من الطلاب ويفرض ان تكون المحاضرة تقديما شاملا منظما للحقيقة لكنها قد تقتصر عن هذا. وقد يستعمل معها اللوح او غيره من المساعدات.»[14] وقد استعمل الرب يسوع المسيح اسلوب المحاضرة في خدمته على الارض، وبالاخص في اول فترة من خدمته وكان يستخدمها عندما يعلم جماهير غفيرة اكثر من ما كان يستخدمها مع افراد او جماعات قليلة العدد، وحيث ان من المعروف ان المحاضرات تلقى في قاعات ومن على منابر فقد كانت اغلب محاظرات الرب يسوع تلقى على الهواء الطلق ويكون موجودا على جبل أو على سفينة عند شاطئ البحر والناس تجلس على الارض لتستمع الى تعليمه عن ملكوت الله والخلاص[15]،  اذن بالامكان استخدام اسلوب المحاضرة في اي مكان ولا يكون حصرا في قاعة مجهزة او ما شابه. اسلوب المحاضرة دارج ومستخدم بكثرة في كنائسنا ولا اجد حاجة للتعليق عنه والاشارة الى امكانيات استخدامه في كنيسة اليوم غير انه كباقي انواع التعليم الاخرى يجب ان يكون صحيحا ويستقي معلوماته من الكتاب المقدس وان يكون المعلم بعلاقة صحيحة مع الرب كما قال احد اللاهوتيين: «ويل للكنيسة التي يصعد واعظها الى المنبر» بالاشارة الى ان الواعظ عليه ان ينزل من قدس الاقداس في علاقته مع الرب الى المنبر ليوصل ما في قلب الرب لكنيسته.[16]
3.    اسلوب الاسئلة: من الاساليب الواضحة في خدمة يسوع واسلوب الاسئلة يكون عادةً مرتبطا بأسلوب المحاظرة او التعليم مع مجموعة معينة (صف دراسي مثلا)، «تستعمل الاسئلة لعدة غايات اولا لأنها تجذب الانتباه وتضبطه لان الطالب قد ينام او يتجول بأفكاره خلال المحاضرة يستيقظ خلال القاء الاسئلة اذ لا يعرف متى يسأله المعلم سؤالاً! ففي استعمالها عنصر مفاجيء. وثانيا تثير الاسئلة التفكير اذا كانت ملقاة بطريقة جيدة.»[17].ومثلنا الاعلى في التعليم يسوع المسيح استخدم هذا الاسلوب في مراحل عديدة من حياته ففي  (لوقا 2: 46) نجد اول المشاهد التي يظهر فيها يسوع وهو مستخدما اسلوب الاسئلة في النقاش مما ادهش المعلمين حيث انه كان يبلغ الثانية عشر من العمر وفي قراءتنا للأناجيل نلاحظ ان اسئلة يسوع هامة واساسية ومن اكثر الادوات التي استخدمها وقال احد اللاهوتيين في هذا الامر «اتى ليس لكي يجيب على الاسئلة بل ليسألها وليس ليهديء نفوس الناس بل ليثيرها وليس ليسهل الحياة بل ليجعلها اداة التعليم»[18] وأمثلة على الاسئلة التي طرحها الرب يسوع بهدف التعليم وايصال فكرة ما في خدمته على الارض، سؤاله المتكرر في عدة حالات للفريسيين حين كانوا ينتظرون منه ان يشفي في السبت لكي يدينوه كان دائما يسكتهم بأسألته المنطقية المفحمة كما في (لوقا 6: 9) و (متى 12: 11) حين كان يسألهم عن امور في السبت ان كانوا يفعلوها ام لا ويبدو من طريقة سؤاله وردة فعلهم انهم كانوا يحلون ثيرانهم وخرافهم في السبت فأعطاهم بسؤاله هذا درسا كاملا عن اهمية الانسان واهمية فعل الخير له وشفاءه اكثر من اهمية الخروف او الثور الذي ان احتاج لمساعدة في السبت يمكن فعل ذلك. اسلوب الاسئلة يحتاج الى ذكاء من المعلم وليس اي سؤال كان يمكن ان يكون فعالا لكن الاسئلة التي تسأل بهدف التعليم يجب ان تكون مدروسة وخالية من الثغرات والمغالطات المنطقية لتكون اسئلة فعالة في ايصال الفكرة او الهدف الى المتعلم او المستمع. ومن المعروف ان الاسلوب الاستقرائي في التعليم هو الاسلوب الذي يعتمد كثيرا في مضمونه على طرح الاسئلة لكي يساعد المعلم المتعلم على الوصول الى المعرفة المطلوبة بنفسه، والرب يسوع كثيرا ما استخدم الاسلوب الاستقرائي في خدمته. فقد كان يطرح الاسئلة لكي يحفز السامع على التفكير واكتشاف الجواب بنفسه وحين يفعل ذلك يترسخ المعنى في ذاكرته ولا يعود لنسيانها .
التلمذة الشخصية: من الاساليب التعليمية التي استخدمها الرب يسوع مع تلاميذه المقربين. فهو كان يعلمهم مع الجموع ومع بعضهم البعض، ولكننا نجده في احيان اخرى ينفرد مع واحد منهم او عدد بسيط منهم، في كثير من الاحيان ان التلمذة هي مجرد اعطاء دروس مطبوعة بكتيبات للمؤمنين الجدد والاكتفاء بأعطائهم اسس الايمان المسيحي وانتهى الامر، لكن حقيقة الامر ان موضوع التلمذة هو موضوع شامل وموسع لن اتكلم عنه الان بتوسع في هذا البحث لكن سأشير اليه كأسلوب تعليمي مهم اتبعه الرب يسوع لكي يجعل من تلاميذه اناس جديرين بأستلام الخدمة بعد رحيله عنهم. فقد استعمل معهم الرب يسوع عدة طرق ليعطيهم دروسا عملية في الايمان والثقة مثل حادثة العاصفة التي هدأها ومثل حادثة المشي على الماء وقد يقول القارئ ان هذه الحوادث مختصة بالرب يسوع وحده فنحن لا نقدر ان نعمل ما عمله الرب وردي هو انني لا اتكلم عن المعجزة بحد ذاتها ولكن الاسلوب انه جعلهم يذهبون ليواجهوا الموقف المعيّن لكي يعطيهم درسا بأن عليهم ان ان يؤمنوا بوجود الرب معهم، وايضا حياته معهم وملاحظتهم لاعماله وتصرفاته واندماجه معهم في حياتهم اليومية طبع بصمة معينة فيهم، وفي (لوقا 10: 1) نجد ان الرب بعد ان علم تلاميذه وتلمذهم نظريا اعطاهم الفرصة للتطبيق العملي تقول الاية «  وَبَعْدَ ذَلِكَ عَيَّنَ الرَّبُّ سَبْعِينَ آخَرِينَ أَيْضاً وَأَرْسَلَهُمُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ أَمَامَ وَجْهِهِ إِلَى كُلِّ مَدِينَةٍ وَمَوْضِعٍ حَيْثُ كَانَ هُوَ مُزْمِعاً أَنْ يَأْتِيَ. » اعطاهم الفرصة للتقدم امامه للوصول الى الاماكن التي يريد ان يصل اليها، وما فهمته شخصيا من هذا النص ان الرب ارادهم ان يذهبوا لكي يطبقوا ما علمه لهم وحين يصل هو الى المناطق التي ارسلهم اليها يقوّم ما فعلوه وبذلك يعرفوا ما هي الاخطاء التي قاموا بها ليتجنبوها المرات القادمة ولكي يتشجعوا بالامور الصحيحة التي انجزوها وبهذا الامر اعطاهم التشجيع والثقة بأنهم قادرين على ان يخدموا بصورة جيدة، كم ان كنائسنا المسيحية بحاجة الى هذا القلب الرعوي الذي يشجع الشباب على الانغماس في الخدمة ولا يضع العوائق امامهم، فبألنهاية الهدف الحقيقي من التعليم هو ان ينتج شخص قادر على تطبيق ما تعلمه ، وبالعودة الى واقع الكثير من كنائسنا هذه الايام نلاحظ ان التعليم اصبح مجرد حشو معلومات في راس الرعية بحيث انهم اصبحوا مملوئين معرفة كتابية ولاهوتية ولكن لا توجد لديهم فرص للخدمة وخصوصا في الكنائس الكبيرة والتي يخدم بها خدام لهم اسمهم من النادر ان نجد هناك احد من هؤلاء الخدام مهتم بأن يؤسس له جيشا من الخدام قادرين على اكمال الخدمة في حال رحل هو وفريقة وسمعنا الكثير عن كنائس كانت كبيرة وناجحة لوجود خادم نشيط فيها لكنها تراجعت بموت هذا الخادم او رحيله عنها لان الخادم هذا لم يكن مهتما بأرسال تلاميذه في الكنيسة الى الخدمة العملية لكي يتعلموا من اخطائهم. اذن من المهم على كل معلم في الكنيسة ان يدرك ان هدف التعليم هو انتاج خدام نشيطين كل في مجاله وعمله.










الخاتمة
في بحثي هذا قدمت مقارنة بسيطة جدا بين المعلم الصالح والمعلم الغير صالح من خلال العهد الجديد بمقارنتنا بين الرب يسوع المسيح كمعلم صالح والكتبة والفريسيين كمعلمين غير صالحين لكي نلاحظ بعض الاخطاء التي قام بها الفريسيين والتي نقع بها نحن اليوم كمعلمين في كنيسة المسيح، وايضا لكي نتعلم ولو شيئا بسيطا من مثال الرب يسوع في التعليم وتطبيقه على حياتنا اليوم في خدمتنا التعليمية في الكنيسة بكل المراحل من الاعمار الاصغر في مدارس الى الاحد الى البالغين في الكنيسة. اعرف اني لم اقدر ان اعطي الموضوع حقه الكامل لكنني حاولت ان اغطي الصفحات المطلوبة بما اراه مهما من النقاط التي ذكرت وعسى ان يفتح الرب المجال لطالب اخر ان يكمل هذا البحث ويثريه بمعلومات اقوى واعمق. والهدف الرئيسي الذي توصلت له في بحثي المتواضع هو ان هدف التعليم الاساسي هو انتاج مؤمنين عارفين للكلمة ومطبقين كل ما تعلموه في حياتهم الشخصية وفي خدماتهم.






المصادر والمراجع:
1.    اقتباس اعطانا اياه القس أدوارد عوابدة في مادة مواهب الروح القدس في معهد الاتحاد المسيحي اللاهوتي والقائل الاصلي هو سبيرجن. تاريخ الاقتباس 23\10 \ 2010
2.    برايس، ج.م. يسوع المعلم العظيم. بيروت: المنشورات المعمدانية، 1960.
3.    تيني، ميرل.مسح شامل للعهد الجديد.قبرص: مطبوعات أجمينا، 1987.
4.    دائرة المعارف الكتابية.الجزء السادس.القاهرة: دار الثقافة، 1997.أنظر «فريسي - فريسيون»
5.    الرشدان، عبد الله و نعيم جعنيني.المدخل الى التربية والتعليم.لبنان: دار الشروق، 1994.
6.    سميرنوف، تاريخ الكنيسة المسيحية.ترجمة الكسندروس جحا.حمص: مطرانية الروم الارثدوكس، 1964.
7.    الكتاب المقدس (البستاني \ فاندايك)
8.    كوجك، كوثر حسين و ماجدة مصطفى السيد، صلاح الدين خضر، فرماوي محمد فرماوي، احمد عبد العزيز عياد، علية حامد احمد، بشرى انور فايد. تنويع التدريس في الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في الوطن العربي .بيروت: مكتب اليونيسكو الاقليمي، 2008.
9.    مارشال، توماس. العلاقات الصحيحة.مصر: مكتبة المنار، 1998.
10.           المنير، سليم وكريس رايت.يسوع المسيح حياته وتعاليمه.ترجمة ابراهيم العلم.بيت لحم: كلية بيت لحم للكتاب المقدس، اميرزيان للطباعة والنشر، 2000.
11.           يوسف، مايكل ، أسلوب يسوع في القيادة.القاهرة: دار الثقافة، 2005.





[1] دائرة المعارف الكتابية، الجزء السادس (القاهرة: دار الثقافة، 1997)، أنظر «فريسي - فريسيون»
[2] ميرل تيني، مسح شامل للعهد الجديد (قبرص: مطبوعات أجمينا، 1987)، 150
[3] دائرة المعارف الكتابية، الجزء السادس (القاهرة: دار الثقافة، 1997)، أنظر «فريسي - فريسيون»

[4] سميرنوف، تاريخ الكنيسة المسيحية، ترجمة الكسندروس جحا (حمص: مطرانية الروم الارثدوكس، 1964)، 15 - 16
[5] دائرة المعارف الكتابية، الجزء السادس (القاهرة: دار الثقافة، 1997)، أنظر «فريسي - فريسيون»
[6] توماس مارشال، العلاقات الصحيحة (مصر: مكتبة المنار، 1998)، 61
[7] عبد الله الرشدان و نعيم جعنيني، المدخل الى التربية والتعليم (لبنان: دار الشروق، 1994)، 291
[8] ج.م. برايس، يسوع المعلم العظيم ( بيروت: المنشورات المعمدانية، 1960)، 1
[9] سليم المنير وكريس رايت، يسوع المسيح حياته وتعاليمه، ترجمة ابراهيم العلم (بيت لحم: كلية بيت لحم للكتاب المقدس، اميرزيان للطباعة والنشر)،  67
[10] مايكل يوسف، أسلوب يسوع في القيادة (القاهرة: دار الثقافة، 2005)، 35
[11] ج.م. برايس، يسوع المعلم العظيم ( بيروت: المنشورات المعمدانية، 1960)، 129
[12] سليم المنير وكريس رايت، يسوع المسيح حياته وتعاليمه، ترجمة ابراهيم العلم (بيت لحم: كلية بيت لحم للكتاب المقدس، اميرزيان للطباعة والنشر، 2000)،  67
[13] كوثر حسين كوجك، تنويع التدريس في الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في الوطن العربي (بيروت: مكتب اليونيسكو الاقليمي، 2008)،81
[14] ج.م. برايس، يسوع المعلم العظيم ( بيروت: المنشورات المعمدانية، 1960)، 135
[15] ج.م. برايس، يسوع المعلم العظيم ( بيروت: المنشورات المعمدانية، 1960)، 138
[16] اقتباس اعطانا اياه القس أدوارد عوابدة في مادة مواهب الروح القدس في معهد الاتحاد المسيحي اللاهوتي والقائل الاصلي هو سبيرجن. تاريخ الاقتباس 23\10 \ 2010
[17] ج.م. برايس، يسوع المعلم العظيم ( بيروت: المنشورات المعمدانية، 1960)، 140

[18] ج.م. برايس، يسوع المعلم العظيم ( بيروت: المنشورات المعمدانية، 1960)، 142


تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad