مكانة المرأة في الدرزية


مكانة المرأة عند الدروز :
هي شريكة حياة الرجل. لا يناديها غالباً باسمها، بل باسم ابنها الأكبر (أم فلان). إنها سيّدة البيت. لا تتعاطى التجارة أو الوظيفة، وإنما تقوم ببعض أعمال الحقول وبأعمال المنزل فتحلب الماشية، وتطعم المعاليف، وتجلب الماء وتعدّ الخبز كل يوميْن أو ثلاثة، وتخيط الثياب، وتغزل الصوف وتحيكه. وهي تستقبل الضيوف في بيتها، وترحّب بهم، وتقوم بواجبات الضيافة، دون أي تقصير، لأنها يجب أن تكون ظل ربّ البيت وصورة صادقة عنه.
وحظها من التعليم قليل. لكنها تعوّض عن الفقر العلمي بالتعاليم الدينية، وبالرصيد الأخلاقي الذي يُغني به نفسية أبنائها. "ولا يعرف المجتمع الدرزي شيئاً عن الزنا، والخيانة الزوجية، وما أشبه ذلك من المفاسد الاجتماعية. فالمرأة الدرزي أعفّ نساء العالم، وأشدّهن طهارة ومحافظة على شرفها."، وهناك اهتمام بمكانة المرأة لديهم حيث انها تندرج في قائمة اعمال موسساتهم الاجتماعية والمدنية كمؤسسة التراث الدرزي في جامعة اوكسفورد، للمرأة الدرزية موقع هام في البيت وتتمتع بمكانة محترمة في العائلة والمجتمع الدرزي. الديانة الدرزية تحرّم تعدد الزوجات. وبامكان المرأة الدرزية ان تصبح زعيمة روحية وتؤدي جميع المهام الدينية. ( على الدرزي إن يساوي زوجته بنفسه في كل ما يملك ).
انبياء ورجال دين دروز مشهورون تطرقوا الى مكانة المرأة في المجتمع الدرزي ومنهم حمزة بن علي وهو احد ناشري الديانة الدرزية, حيث قال: “على الدرزي ان يساوي زوجته بنفسه في كل ما يملك”. كما ان الامير السيد (وهو احد شارحي الديانة ويعتبر زعيما روحيا هاما (1479-1419), وله عدة كتب دينية كما وضع شروحات لبعضها) حدد – بين امور اخرى - ترتيبات تتعلق بقضايا الاحوال الشخصية كالزواج, الطلاق الارث والوصاية ورسّخها كاحكام دينية لا تزال سارية المفعول الى يومنا هذا. وقد أكد السيد على الالتزام المتبادل في العلاقات بين المرأة والرجل.
بناء على احكام الدين الدرزي يتم الزواج والطلاق بالتراضي وليس بالاكراه, كما ان للمرأة نصيبا في الارث.
نجد في تاريخ الدروز نماذج لشخصيات درزية نسائية حقّقن الزعامة الدينية, الاجتماعية والسياسية مثل الست نسب, والدة الامير الدرزي فخر الدين المعني في القرن السابع عشر, الست نظيرة جنبلاط والدة الزعيم كمال جنبلاط.
يؤمن الدروز بان المرأة هي جوهر المجتمع وان وظيفتها التقليدية هي تدبير شؤون المنزل, والعناية بالزوج والاطفال, اما اليوم فقد نحى هذا الايمان منحى عصريا بفعل العمليات العالمية التي تؤثر على المجتمع باكمله.


المراجع
----------------------------
1. موقع العمامة http://www.al-amama.com/index.php?option=com_content&task=view&id=30
2. الشرق الاوسط http://www.aawsat.com/details.asp?section=53&article=120234&issueno=8672
3. موقع الطائفة الدرزية http://www.druzesect.com/?p=89
4. الحوار المتمدن http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=78284

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad