مبادئ مهمة في تفسير النصوص الكتابية

اخوتي و اخواتي الكرام 

حبيت اشارككم بملاحظات قمت بكتابتها خلال دراستي للاهوت في احدى محاظرات مادة علم التفسير بتاريخ 15/2/2010 




وبأمكانكم استخدامها في دراسة اي مقطع من الكتاب المقدس







مبادي علم التفسير :
1.      الصلاة
2.      قراءة النص
3.      علينا ان نميز بين ثلاثة امور نقوم بها مع كلمة الله وهي الملاحظة والتفسير والتطبيق. الملاحظة هي ان نفهم ما يحاول النص ان يقوله لنا وما هي الكلمات الموجودة في النص وكيف يربط الكاتب هذه الكلمات مع بعضها بالنص ويكون ذلك من خلال قراءة تفايل النص وملاحظتها وهذا الامر مطلوب قبل ان تقوم بتفسير النص والتفسير ان نعرف ما المقصود من هذه الكلمات. وان نعرف معنى الكلمة اي ان نعرف ما هوالقصد من استخدامها في النص مثل كلمة العالم قد تعني العديد من المعاني قد تعني الكرة الارضية اوالناس اونظام العالم. والتطبيق هوالمحاولة لمعرفة كيف ينطبق هذا التعليم على حياتك. بدل ان تنظر فقط الى الكلمة يجب ان تنظر الى ما هوحول الكلمة اي «القرينة». عندما تلاحظ كلمة ما لا يعني ذلك ان مجرد ملاحظتك كافية لمعرفة المعنى عليك بدراسة ماحولها، من المهم ان تبدأ بالملاحظة ومن ثم التفسير وبعدها التطبيق، وان توقفنا عند التفسير ولا ننتقل الى التطبيق فنحن هنا لا نطيع كلمة الله «يعقوب 1: 22». علينا ان نقوم بهذه الخطوات بالترتيب لا تستطيع ان تفسر قبل ان تلاحظ مثلا.
4.      لانك مؤمن الله يعطيك مقدرة على فهم الكتاب المقدس: عندما كان يعلم الرب يسوع عن الروح القدس لتلاميذه «يوحنا 16: 13 - 14» «1يوحنا 2: 27» الله يقدر ان يعلمك عندما تقرأ اوتسمع الكتاب المفدس، عندما نقرأ ونصلي.
5.      بما انك جزء من جسد المسيح تستطيع ان تتعلم من اشخاص اخرين ما تعلموه من الله. «امثال 1: 5» «2 تيموثاوس 3: 14» انه يتكلم عن التلمذة المسيحية انها تتم ضمن جماعة. و قصد الله ان نقل ماتعلمته للاخرين ايضا و يجب نقل الشئ الحقيقي لما تعلمناه.
6.      نأتي الى المقطع الكتابي بتواضع و النص الموجود في الكتاب المقدس هو معطى من الله و هو موحى به من الله، من المهم ان نميز بين التفسير من النص و النص نفسه قد افسر النص بطريقة و يفسره شخص اخر بطريقة اخرى. و تفسيرنا للكتاب المقدس ليس موحى به من الله مثل النص نفسه.
7.      استخدم المنطق لانه قد يحميك من التفسير العشوائي، ونقصد بالمنطق الشئ البديهي، احيانا عندما تقرأ تفسير ما ستدرك انه خاطئ غالبا هذه التفاسير العشوائية يكون لها علاقة بالترميز او التفسيرات الرمزية.
8.      لا تعتمد على تفاسير المفسرين فقط بدون ان تقرأ المقطع قبل.
9.      «يوحنا 5: 39 - 40» عندما تدرس اي مقطع عليك ان تفكر كيف تربط هذا المقطع بالمسيح لان هدف الكتاب هو ان يخبر الناس عن يسوع و هذا لا يعني ان كل كلمة و اية في الكتاب المقدس عن المسيح و لكن لكي تبقي في بالك ان هناك علاقة ما بين الكتاب المقدس ككل و المسيح
10.  تفسيرالكتاب المقدس عمل شاق لكن الاجتهاد و المثلابرة تعطي نتائج جيدة لا تتوقع من الله ان يعطيك تفسير واضح بدون ان تبذل جهدا لذلك بالصلاة و طلب وجه الرب مع قراءة الكتاب. «2تيموثاوس 2: 15».

لا اسمح بنقل الموضوع او جزء منه بدون الاشارة الى المصدر
مدونة الجهاد الحسن
كتابة : جهاد حسن

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad